Currently Empty: ر.ق 0,00
IELTS
اختبار IELTS أكاديمي أم تدريب عام؟

امتحان IELTS الأكاديمي أم التدريب العام – أيهما مناسب لك؟
وقت القراءة: 5-6 دقائق
اختبار IELTS، أو النظام الدولي لاختبار اللغة الإنجليزية، هو اختبار معترف به دولياً لإجادة اللغة الإنجليزية مصمم لتقييم مهارات اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها. وهو ضروري للأفراد الذين يخططون للدراسة أو العمل أو الهجرة إلى البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية. وينقسم امتحان “IELTS” إلى نسختين: IELTS الأكاديمي و IELTS للتدريب العام. سيناقش هذا المقال الاختلافات الرئيسية بين هاتين النسختين من الامتحان، مع التركيز على الغرض منهما، والجمهور المستهدف، وأقسام الاختبار، والمحتوى.
الغرض
تم تصميم امتحان “IELTS” الأكاديمي خصيصاً للأفراد الذين يسعون للالتحاق بالتعليم العالي أو التسجيل/التقديم الجامعي في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية. وتقيّم هذه النسخة من الاختبار مدى استعداد المتقدم للامتحان للدراسة في بيئة أكاديمية، وتقيّم قدرته على فهم وتحليل النصوص الأكاديمية المعقدة وكتابة المقالات ذات النمط الأكاديمي.
ومن ناحية أخرى، يلبي اختبار IELTS للتدريب العام احتياجات الأفراد الذين يبحثون عن فرص هجرة أو توظيف في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية. ويقيّم هذا الإصدار كفاءة المرشح في اللغة الإنجليزية اليومية، مع التركيز على استخدام اللغة في السياقات العملية والاجتماعية والمهنية.
الجمهور المستهدف
ويشمل الجمهور المستهدف لامتحان “IELTS” الأكاديمي طلاب الجامعات المحتملين في المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا، بالإضافة إلى المهنيين الذين يسعون للتسجيل أو الحصول على ترخيص في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، مثل الأطباء، والممرضين، والمعلمين. ويستهدف اختبار التدريب العام الأفراد الذين يخططون للهجرة إلى البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، مثل أستراليا، أو كندا، أو نيوزيلندا، أو المملكة المتحدة، أو أولئك الذين يسعون إلى العمل في بيئات ناطقة باللغة الإنجليزية.
أقسام الاختبار ومحتواه
يتكون كل من اختباري الآيلتس الأكاديمي والتدريب العام من أربعة أقسام: الاستماع، والقراءة، والكتابة، والمحادثة. ومع ذلك، يختلف محتوى وشكل قسمي القراءة والكتابة بين النسختين.
إن قسمي الاستماع والمحادثة متطابقان في كلا الإصدارين، حيث يقيّمان قدرة المرشح على فهم اللغة الإنجليزية المنطوقة والتواصل الفعال باللغة الإنجليزية المنطوقة على التوالي.
Reading
يتألف قسم القراءة في امتحان “IELTS” الأكاديمي من ثلاثة مقاطع طويلة مأخوذة عادةً من مصادر أكاديمية، مثل الكتب، والمجلات، والمجلات، والصحف. وتغطي هذه النصوص مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك المواضيع الاجتماعية والثقافية والأكاديمية. ويجب على المرشحين الإجابة على 40 سؤالاً في 60 دقيقة.
وفي المقابل، يتضمن قسم القراءة في اختبار “IELTS” للتدريب العام ثلاثة إلى خمسة مقاطع أقصر تتناول مواضيع يومية متعلقة بالعمل، مثل الإعلانات، وتوصيف الوظائف، والنصوص التعليمية. ويجب على المرشحين أيضاً الإجابة على 40 سؤالاً في غضون 60 دقيقة.
Writing
يتطلب قسم الكتابة في امتحان “IELTS” الأكاديمي من المتقدمين لامتحان “IELTS” إكمال مهمتين. تتضمن المهمة الأولى وصف وتحليل البيانات المعروضة في الرسوم البيانية، أو المخططات أو الجداول. وتطلب المهمة 2 من المتقدمين لامتحان “IELTS” الأكاديمي كتابة مقال بأسلوب أكاديمي للرد على حجة أو بيان معين.
في قسم الكتابة في امتحان “IELTS” للتدريب العام، تتضمن المهمة 1 كتابة رسالة استجابة لموقف أو مشكلة معينة. وتتضمن المهمة 2 كتابة مقال حول موضوع ذي أهمية عامة.
هل امتحان “IELTS” الأكاديمي أصعب من امتحان “IELTS” العام؟
إن مستوى صعوبة اختباري “IELTS” الأكاديمي و”IELTS” للتدريب العام نسبي ويمكن أن يختلف حسب نقاط القوة والضعف والاحتياجات الخاصة بالمتقدم للامتحان. وتكمن الاختلافات الرئيسية بين النسختين في محتوى وشكل قسمي القراءة والكتابة.
في قسم القراءة، يتميز اختبار “IELTS” الأكاديمي بنصوص أكثر تعقيداً وأكاديمية، والتي قد تكون أكثر صعوبة لبعض المتقدمين. ومع ذلك، يحتوي قسم القراءة في التدريب العام على نصوص تتعلق بالحياة اليومية والعمل، والتي قد تكون أسهل لمن هم على دراية بمثل هذه المواضيع.
وبالمثل، تتطلب مهمة الكتابة 1 في النسخة الأكاديمية نهجًا أكثر رسمية وتحليلية، في حين أن نسخة التدريب العام تتضمن كتابة رسالة عن موقف محدد. قد يجد بعض المرشحين أن أحد نوعي مهمة الكتابة أسهل من الآخر.
وفي نهاية المطاف، يعتمد مستوى صعوبة أي من نسختي الامتحان على مدى إتقان الفرد للغة الإنجليزية، ومدى تعرضه لأنواع مختلفة من النصوص، وقدرته على التكيف مع أساليب الكتابة المختلفة. من الضروري أن تختار نسخة امتحان الآيلتس بناءً على متطلبات المؤسسة أو المنظمة التي تتقدم لها، بدلاً من اعتبار أحدهما أصعب من الآخر.
الاختيار النموذجي للمتقدمين لاختبار IELTS
وفقًا للبيانات المتاحة، تتفاوت نسب المتقدمين لامتحان “IELTS” الأكاديمي والتدريب العام، حيث تختار الأغلبية النسخة الأكاديمية. وفيما يلي تفصيل للنسب المئوية:
- يختار حوالي 80% من المتقدمين لامتحان “IELTS” النسخة الأكاديمية من الامتحان.
- أما الـ 20% المتبقية من المتقدمين للاختبار فيختارون نسخة التدريب العام.
ويتأثر هذا التوزيع بالغرض الأساسي للمتقدمين للاختبار، حيث أن امتحان “IELTS” الأكاديمي مطلوب بشكل عام للتعليم العالي أو التسجيل المهني، في حين أن امتحان “IELTS” للتدريب العام موجه أكثر لأغراض الهجرة والتوظيف. ومع ذلك، يحتاج المتقدمون للاختبار إلى التحقق من المتطلبات المحددة للمؤسسات أو المنظمات التي يقصدونها قبل اختيار الإصدار المناسب من امتحان “IELTS”.
وبالنظر إلى كل ما تمت مناقشته حتى الآن، فإن الاختلافات الرئيسية بين امتحان “IELTS” الأكاديمي وامتحان “IELTS” العام تكمن في محتوى قسمي القراءة والكتابة، والجمهور المستهدف من نسخة الامتحان والغرض منها. من المهم أن تحدد احتياجاتك وأهدافك الخاصة لاختيار نسخة امتحان “IELTS” المناسبة التي تتماشى مع متطلباتك.
الخاتمة
نحن في مركز امتحان “IELTS” التابع لمعهد IFI في الدوحة، قطر، ندرك أهمية اختيار نسخة امتحان “IELTS” المناسبة لتتماشى مع احتياجاتك وأهدافك الخاصة. وسواء كنت تسعى للحصول على التعليم العالي، أو التسجيل المهني، أو الهجرة، أو فرص العمل، فإن فريق الخبراء لدينا ملتزم بإرشادك في اتخاذ قرار مستنير بين امتحان الآيلتس الأكاديمي والتدريب العام.
نحن نقدم معلومات شاملة عن الاختلافات بين النسختين، مع التركيز على الغرض منهما، والجمهور المستهدف، وأقسام الاختبار، والمحتوى. ومن خلال تقديم كل من اختباري “IELTS” الأكاديمي والتدريب العام تحت سقف واحد، يضمن معهدنا تجربة سلسة ومريحة للمتقدمين للامتحان، مما يتيح لك تحقيق أحلامك وتطلعاتك بثقة وبقليل من الشكوك.
روابط المقالات ذات الصلة:
آي دي بي أم المجلس الثقافي البريطاني؟