Currently Empty: ر.ق 0,00
IELTS
أهم 10 أخطاء يجب تجنبها في مهمة الكتابة في امتحان “IELTS 2

غالباً ما تعتبر مهمة الكتابة في امتحان “IELTS” الجزء الأكثر تحدياً في الامتحان. ويتطلب منك هذا القسم كتابة مقال جيد التنظيم رداً على سؤال محدد في غضون 40 دقيقة. ويكافح العديد من المتقدمين للامتحان لتحقيق الدرجة المطلوبة بسبب الأخطاء الشائعة التي يمكن تجنبها بسهولة. وسوف نناقش في هذا الدليل أهم الأخطاء التي يجب تجنبها في مهمة الكتابة 2 وكيفية التغلب عليها.
1. إساءة تفسير السؤال
لماذا يحدث ذلك:
– عدم قراءة السؤال بعناية
– سوء فهم نوع المهمة (على سبيل المثال، مقال رأي أو مقال مناقشة أو مقال حل مشكلة)
كيفية تجنب ذلك:
– خصص دقيقة لقراءة السؤال بتمعن ووضع خط تحت المصطلحات الرئيسية مثل “مزايا” أو “عيوب” أو “رأي” أو “مناقشة”.
– حدد نوع المهمة وتأكد من أن مقالك يتناول جميع أجزاء السؤال.
مثال على ذلك:
إذا كان السؤال يطلب منك “ناقش كلا الرأيين وأعطِ رأيك”، فيجب أن يكون مقالك:
1. معالجة كلا المنظورين.
2 – اذكر رأيك بوضوح.
3- دعم رأيك بالأسباب والأمثلة.
2. عدم الإجابة على جميع أجزاء السؤال
لماذا يحدث ذلك:
– التركيز المفرط على جزء واحد من السؤال مع إهمال الأجزاء الأخرى
كيفية تجنب ذلك:
– قسّم السؤال إلى أجزاء وقم بإنشاء مخطط موجز قبل الكتابة.
– احرص على أن تتناول كل فقرة جانباً محدداً من السؤال.
مثال على ذلك:
لمقالة حل المشكلات
– يجب أن تصف فقرة واحدة المشكلة
– يجب على الآخر أن يقترح حلولاً.
– تجنب قضاء المقال بأكمله في وصف المشكلة وحدها.
3. بنية المقال الضعيفة
لماذا يحدث ذلك:
– الكتابة بدون خطة واضحة
– مزج الأفكار في فقرة واحدة
كيفية تجنب ذلك:
– التزم ببنية المقال القياسية:
o المقدمة: قدم الموضوع واذكر موقفك.
o الفقرة 1: قدم فكرتك الرئيسية الأولى مع أمثلة.
o الفقرة 2: قدم فكرتك الرئيسية الثانية مع أمثلة.
o الخاتمة: لخص نقاطك وأعد صياغة موقفك.
نصيحة محترف:
استخدم أدوات متماسكة مثل “أولًا” و”علاوة على ذلك” و”ومع ذلك” و”في الختام” لتوجيه القارئ خلال مقالك.
4. بيان الأطروحة الضعيفة
لماذا يحدث ذلك:
– كتابة مقدمات غامضة أو غير واضحة
– الفشل في ذكر رأيك أو الغرض من المقال بوضوح
كيفية تجنب ذلك:
– اكتب أطروحة موجزة تجيب مباشرة على السؤال.
مثال على ذلك:
سؤال: “هل تفوق مزايا التعليم عبر الإنترنت مساوئه؟” أطروحة ضعيفة: التعليم عبر الإنترنت له إيجابيات وسلبيات. الأطروحة القوية: في حين أن التعليم عبر الإنترنت يوفر المرونة وسهولة الوصول، إلا أن عيوبه، مثل نقص التفاعل والمشاكل التقنية، تفوق مزاياه.
5. التكرار والتكرار
لماذا يحدث ذلك:
– تكرار الأفكار نفسها بسبب محدودية المفردات
– الإفراط في استخدام عبارات مثل “أعتقد” أو “في رأيي”.
كيفية تجنب ذلك:
– استخدم المرادفات وإعادة الصياغة لتنويع لغتك.
– وسّع مفرداتك اللغوية من خلال تعلم كلمات خاصة بموضوع معين.
مثال على ذلك:
بدلًا من تكرار كلمة “مزايا”، استخدم مصطلحات مثل “فوائد” أو “جوانب إيجابية” أو “مزايا”.
6. الأخطاء النحوية
لماذا يحدث ذلك:
– كتابة جمل معقدة دون دقة نحوية
– ارتكاب الأخطاء الشائعة في أزمنة الأفعال، أو اتفاق الفاعل والمفعول، أو المقالات
كيفية تجنب ذلك:
– اكتب جمل بسيطة وصحيحة نحويًا بدلاً من المبالغة في تعقيدها.
– راجع القواعد النحوية الأساسية وتدرب على كتابة جمل خالية من الأخطاء.
نصيحة محترف:
ركز على استخدام مزيج من الجمل البسيطة والمركبة والمركبة والمعقدة لإظهار مدى قدرتك النحوية.
7. عدم كفاية تطوير الأفكار
لماذا يحدث ذلك:
– سرد النقاط دون توضيح أو تقديم أمثلة
– التسرع في الفقرات دون تعمق
كيفية تجنب ذلك:
– ادعم كل فكرة رئيسية بمثال أو شرح واحد على الأقل.
– استخدم أمثلة واقعية أو إحصائيات أو سيناريوهات افتراضية لتعزيز حججك.
مثال على ذلك:
التنمية الضعيفة: التعليم عبر الإنترنت مرن. التطور القوي: يتيح التعليم عبر الإنترنت للطلاب التعلم بالسرعة التي تناسبهم. على سبيل المثال، يمكن للمهنيين العاملين الموازنة بين دراستهم ومسؤوليات العمل.
8. سوء إدارة الوقت
لماذا يحدث ذلك:
– قضاء الكثير من الوقت في تخطيط أو كتابة المقدمة
– ترك القليل من الوقت للتدقيق اللغوي
كيفية تجنب ذلك:
– خصص 40 دقيقة بحكمة:
o 5 دقائق: خطط لمقالك وحدد الأفكار.
o 30 دقيقة: اكتب مقالك.
o 5 دقائق: التدقيق اللغوي والتحقق من الأخطاء.
9. تجاهل متطلبات عدد الكلمات
لماذا يحدث ذلك:
– كتابة كلمات قليلة جدًا (<250)، مما يؤدي إلى فرض عقوبات.
– تؤدي كتابة مقالات طويلة للغاية (>300 كلمة) إلى فقدان التركيز.
كيفية تجنب ذلك:
– استهدف كتابة ما بين 260-280 كلمة.
– تدرّب على كتابة المقالات ضمن هذا النطاق أثناء التحضير.
10. عدم التدقيق اللغوي
لماذا يحدث ذلك:
– نفاد الوقت
– التغاضي عن أهمية مراجعة عملك
كيفية تجنب ذلك:
– خصص دائماً بضع دقائق في النهاية للتحقق من:
o الأخطاء النحوية والإملائية.
o الكلمات أو الأفكار المتكررة.
o علامات ترقيم ناقصة أو جمل غير متقنة.
نصيحة محترف:
استخدم تقنيات التدقيق اللغوي مثل قراءة مقالتك بشكل عكسي لتحديد الأخطاء التي قد تفوتك.
تجنب هذه الأخطاء العشرة الشائعة في مهمة الكتابة في امتحان “IELTS” 2 يمكن أن يحسن من درجاتك بشكل كبير. ركز على فهم السؤال، وتنظيم مقالك بشكل فعال، وتطوير أفكارك بوضوح وعمق. يمكن أن تساعدك الممارسة المنتظمة، إلى جانب تعليقات الخبراء من برامج مثل تلك التي يقدمها معهد آي آي دي بي آي في قطر على تحسين مهاراتك في الكتابة وتحقيق الدرجة التي تريدها.
تذكر أن النجاح في مهمة الكتابة 2 لا يتعلق فقط بكتابة المزيد بل يتعلق بالكتابة بشكل أفضل. ابدأ التدرب اليوم واقترب خطوة واحدة من تحقيق أهدافك في امتحان “IELTS”!
كل التوفيق في التحضير لامتحان IELTS!